منتدى عشاق سوريا الأسد
اهلا وسهلأ زائرنا الكريم يشرفنا تسجلك بل منتدى

منتدى عشاق سوريا الأسد

منتدى عشاق سوريا الأسد منتدى سوري بامتياذ ملتقى شباب صبايا سوريا الأسد لدعم السيد رئيس بشار الأسد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

الشات الاول علا سوريا شات تيرا لدخول شات اكتب في متصفح جوجل شات تيرا او عبر رابط تاليhttp://krmalk.com


شاطر | 
 

 تأصيل المظهرية وحب الظهور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الأمة الإسلامية



الدولة : غير معروف
عدد المساهمات : 31
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 03/09/2013

مُساهمةموضوع: تأصيل المظهرية وحب الظهور   الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 3:15 pm

يقول تعالى فى كتابه الكريم (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ ) محمد :29.
ويقول صلى الله عليه وسلم " إنا والله لا نولى هذا العمل أحدا سأله , ولا أحدا حرص عليه "
ويقول أيضا " ياأبا ذر إنها أمانه , وإنك ضعيف وإنها تأتى يوم القيامة خزىٍٍُِ وندامة إلا من أخذها بحقها , وأدى الذى عليه فيها "
وقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن ابن سمرة "لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها "
وقوله صلى الله عليه وسلم " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت , وهو غاش لرعيته حرم الله عليه الجنة "
وقوله صلى الله عليه وسلم " إنكم ستحرصون على الإمارة , وستكون ندامة يوم القيامة , فنعم المرضعة , وبئست الفاطمة" وقال تعالى (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ) النحل : 25.
وقال تعالى (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) الفرقان :74
وقوله صلى الله عليه وسلم" طوبى لعبد أخذ بعنان فرسه فى سبيل الله , أشعث رأسه , مغبرة قدماه , إن كان فى الحراسة كان فى الحراسة , وإن كان فى الساقة , كان فى الساقة."
والخليفة الراشد عمر بن عبد العزير عندما تملك الخلافة , وجاء الشرطى وقال : إنما أنا رجل من المسلمين , ثم سار وساروا معه حتى دخل المسجد .
ويقول تعالى فى كتابه الكريم (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) آل عمران :14.
ويقول تعالى (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) لقمان:18.
ويقول تعالى (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا) الإسراء :37.
ومن السنة النبوية أيضا ما يلى .

1- روى عن كعب بن مالك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من طلب العلم ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار " رواه الترمذى , واللفظ له , وابن أبى الدنيا فى كتاب الصمت وغيره , والحاكم شاهدا والبيهقى , وقال الترمذى : حديث غريب .

2- عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء , ولا لتماروا به السفهاء , ولا تخيروا به المجالس , فمن فعل ذلك فالنار النار . رواه ابن ماجة وابن حبان فى صحيحه والبيهقى كلهم فى رواية يحيى ابن أيوب الغافقى عن ابن جريح عن أبى الزبير عنه , ويحيي هذا ثقة احتج به الشيخان وغيرهما , ولا يلتفت إلى من شذ فيه , ورواه ابن ماجة أيضا بنحوه من حديث حذيفة .


3- ورُوى عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم :" من طلب العلم ليباهى به العلماء , ويمارى به السفهاء , أو ليصرف عنه وجوه الناس إليه فهو فى النار . رواه ابن ماجة .

4- وروى عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعلم العلم ليباهى به العلماء ويمارى به السفهاء ويصرف به وجوه الناس أدخله الله جهنم . رواه ابن ماجة أيضا .


5- وعن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من تعلم علمًا لغير الله , أو أراد به غير الله فليتبؤأ مقعده من النار . رواه الترمذى وابن ماجة ، كلاهما عن خالد ابن دريك عن ابن عمر ولم يسمع منه , ورجال إسنادهما ثقات .

6- وعن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: إن ناسا من أمتى سيتفقهون فى الدين يقرءون القرآن يقولون نأتى الأمراء فنصيب من دنياهم ونعتز لهم بديننا , ولا يكون ذلك كما يُجتنى من القتاد إلا الشوك كذلك لا يُجتنى من قربهم إلا ( قال ابن الصباح كأنه يعنى ) الخطايا . رواه ابن ماجه , ورواته ثقات .


7- وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعلم ِصْرف الكلام ليُسبى به قلوب الرجال , أو الناس لم يقبل الله منه يوم القيامة ِصرفاً ولا عدلا . رواه أبو داود.
[قال الحافظ] ويشبه أن يكون فيه انقطاع فإن الضحاك بن شرحبيل ذكره البخارى وابن حاتم ولم يذكروا له روايه عن الصحابة , والله أعلم .

د / أحمد عبده عوض

كلية التربية_ جامعة طنطا
ورئيس قناة الفتح للقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأصيل المظهرية وحب الظهور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق سوريا الأسد :: المنتدى العام :: النادي الاسلامي-
انتقل الى: